المقالات الأكثر قراءة
بعض الكلمات كنوز
أ . بدر الشبيب - 27/02/2024م
جاء في تاج العروس للزبيدي: "الكَنْزُ: المالُ المَدفون تحت الأرض، هذا هو الأصل، ثم تُجُوِّزَ فيه". ثم قال: قال شَمِرٌ (أي اللغوي المعروف شَمِر بن ...
الواحد القهّار
أ . بدر الشبيب - 14/02/2024م
جاءت هاتان المفردتان معا في عدة آيات من القرآن الكريم، وذلك في الآية 39 من سورة يوسف، والآية 16 من سورة الرعد، والآية 48 من ...
القاهر الحكيم
أ . بدر الشبيب - 06/02/2024م
جاء في تاج العروس للزبيدي: القَهْرُ: الغَلَبَةُ والأَخْذُ من فَوْقٍ عَلى طَرِيقِ التَّذْلِيل.
وفي التحقيق للمصطفوي، فسّر القهر بأنه "إعمال الغلبة، أي الغلبة في مقام الإجراء ...
الصبّار الشكور وآيات الله
أ . بدر الشبيب - 30/01/2024م
تكرر قوله تعالى: (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ) في أربع آيات من القرآن الكريم. وفي ذلك دلالة واضحة على أن بلوغ مرتبة عالية ...
مقام الشاكرين
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
يبين الله تعالى في مقطع قصير من آية كريمة سبب إنعامه وإفضاله على قوم دون قوم بنعمة خاصة، وأن مرجع ذلك إلى كونهم من الشاكرين: ...
والشاكرون قليلُ
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
قد يصاب الإنسان بالإحباط عندما لا يقابَل إحسانه بالشكر والعرفان، وقد يقوده الجحود والنكران إلى التخلي التام أو الجزئي عن السير في درب العطاء، فينكفئ ...
المترفون وما يفعلون
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م

قال ابن منظور في لسان العرب: "الترَفُ: التَّنَعُّمُ، والتُّرْفةُ النَّعْمةُ، والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء. وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلًا والمُتْرَفُ: الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ ...
القوة في خدمة البشرية
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
هل كل من يمتلك القوة يصاب بالغرور، فيبطش بمن هم دونه بطش الجبارين، لا يردعه من ضميره رادع؟
ربما يجيب البعض بنَعَمْ مؤكدا ذلك باستحضار بيت ...
غرور القوة
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م

قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية في الفرق بين القادر والقوي "إن القوي هو الذي يقدر على الشيء وعلى ما هو أكثر منه. ولهذا ...
من يضحك غدا؟
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
قد يمارس الإنسان الضحك سخرية واستهزاء واستخفافا بأناس لا يرى أنهم يستحقون أدنى احترام، بل ربما لا يراهم أهلا للحياة، والحال أنهم أكثر منه علما ...
وما أدراك ما الإحسان!
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
أكّد القرآن على الإحسان وشجّع على ممارسته، واستنبط الفقهاء منه قاعدة الإحسان، مستدلّين على ذلك بقوله تعالى: (ما على الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ). فالمحسن لا يؤاخذ ...
الإحسان أربح بضاعة
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
لو لم يكن لدينا نحن المسلمين غير هذه الآية الشريفة، وهي قوله تعالى: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) لشكّلت ...
الطيّب شعارنا ودثارنا
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
الطيب والخبيث ضدان، قال الأصفهاني في مفرداته: الخُبْثُ والخَبِيثُ: ما يُكره رداءةً وخساسةً، محسوسا كان أو معقولا. وقال المصطفوي في التحقيق عن الطيب: هو ما ...
الوصفة الشافية الكافية
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
أكد القرآن الكريم في كثير من آياته على ضرورة التحلي بملَكة الصبر وأثنى على الصابرين ثناء عظيما، ووعدهم الأجر الكبير من عند الله تعالى، فقال: ...
اللغو القاتل الصامت
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
جاء في لسان العرب في معنى اللغو أنه: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع. وفي مفردات ...
مغالطات داحضة
أ . بدر الشبيب - 23/01/2024م
يعمد الإنسان أحيانا إلى استخدام مغالطة من المغالطات لتبرير ما هو عليه من خطأ، ظنّا منه بأنه يخدع بها الآخرين، في حين أنه لا يخدع ...
وما أدراك ما الإحسان!
أ . بدر الشبيب - 07/12/2023م
أكّد القرآن على الإحسان وشجّع على ممارسته، واستنبط الفقهاء منه قاعدة الإحسان، مستدلّين على ذلك بقوله تعالى: (ما على الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ). فالمحسن لا يؤاخذ ...
احذر من هذا الحب
أ . بدر الشبيب - 14/10/2023م
يقول تعالى في سورة النور: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ).

تأتي ...
لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً
أ . بدر الشبيب - 14/10/2023م
تحصين المجتمع المسلم ضد الشائعات الكاذبة أمر في غاية الأهمية من أجل الحفاظ على وحدته وتماسكه وقوته. وهذا لا يكون إلا من خلال ممارسة أفراده ...
نَبِّئْ عِبادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
أ . بدر الشبيب - 14/10/2023م
عندما يقترف الإنسان الذنوب والمعاصي، وينزلق في منحدر الشهوات، فإنه قد يصل أحيانا إلى حالة من اليأس من إصلاح نفسه، وأنه لا سبيل له للعودة ...