مجلة القرآن نور في عددها الجديد: تحاور المرجع ناصر مكارم الشيرازي

 صدر مؤخراً العدد الخامس من مجلة (القرآن نور) الصادرة عن مؤسسة القرآن نور بالقطيف.

وضم العدد حواراً أجراه الشيخ محمد الحيدر مع المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي دام ظله ، يحكي فيه قصة البدء بتأليف تفسيره (الأمثل)، وإعداده لجيل قرآني يمضي على منهجه في التفسير، ورأيه في عدد آيات الأحكام الفقهية في القرآن الكريم، ونظرته إلى الواقع الحوزوي القرآني بين الماضي والحاضر.

وفي العدد كتب مشرف عام المجلة سماحة الشيخ فيصل العوامي دراسة بعنوان: (العقل الروحاني والروح العاقلة.. مقارنة بين مسلكين)، قال فيها: إن المسلك القرآني يؤكد على ضرورة المزاوجة بين العقل والروح.

الشيخ علي علي آل موسى، قدَّم قراءة وصفية للجمال في القرآن الكريم، حاول فيها إيجاد أكبر قدر ممكن من التشقيقات الجمالية، والتعرّف عليها من خلال تلمسها في آيات الذكر الحكيم، وبعبارة أخرى: هو عمل يستهدف جدولة وفهرسة الآيات حول موضوع الجمال.

وضم العدد دراسة لمشرف عام المجلة سماحة الشيخ عبدالغني عباس عن (القرآن الحكيم بين مناهج المفسرين وقراءات المعاصرين). عقب عليها الكاتب عبدالإله التاروتي في العدد نفسه تحت عنوان: (إشكالية المقدس.. بين النص والتفسير).

وضمن الإطار نفسه كتب سماحة الشيخ فوزي السيف بعنوان: (الاستنباط القرآني.. أهل البيت مثالاً)، أثبت فيها أن طريقة تعامل أئمة أهل البيت مع القرآن والاستنباط القرآني لديهم يختلف عما هو عليه عندنا؛ سواء في الآلية أو في النتيجة.

ومن الأردن كتب الدكتور جمال نصار حسين، عما أسماه (الإعجاز السري في القرآن العظيم). بينما قدَّم الشيخ محمد العوامي قراءة في رحاب سورة الحمد أم الكتاب وفاتحة القرآن.

وكتب الشيخ حسن العجاج عن (معالم حضارة الأنبياء في بصائر القرآن الكريم)، في حين كتب الشيخ محمد علي الحرز عن (الإشاعة.. بمنظور قرآني).

وختم العدد مدير التحرير بشير البحراني بمقالة عن (الإعجاز العددي.. بين القبول والرفض)، دعا فيها إلى التعاطي مع مسألة الخلاف حول الإعجاز العددي بموقف وسط، لا إفراط فيه ولا تفريط.
وإلى ذلك ضم العدد متابعة لأحدث الإصدارات العربية في المكتبة القرآنية.