إعلان نتائج مسابقة القرآن نور الأولى للبحوث القرآنية

أعلنت مؤسسة القرآن نور بالقطيف نتائج مسابقتها الأولى في مجال البحوث والدراسات القرآنية التي انطلقت في شهر رمضان المبارك 1427هـ، وكانت المؤسسة قد تلقت طوال فترة المسابقة ثمانية عشر بحثاً قرآنياً من سبع دول عربية هي: (تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، فلسطين، مصر)، شارك في كتابتها (11) كاتباً و(6) كاتبات.

 وقد خضعت جميع البحوث المشاركة للجنة تقييم تضم مجموعة من الخبراء والمهتمين بالشأن القرآني، وتم تقييم كل بحث عدة مرات بناء على توفر شروط البحث العلمي فيها، وبناءً على المعايير الآتية: قيمة البحث، أصالة البحث، منهج البحث، نتائج البحث، أسلوب عرض الأفكار، سلامة اللغة، التوثيق

  •  وأسفرت نتائج التقييم عن فوز البحوث القرآنية الآتية:

المركز الأول «وقيمة جائزته: 2000 ريال سعودي»: للبحث «حركية الإصلاح من النظام إلى الانتظام.. رؤية قرآنية»، بقلم: عباس أمير من العراق.

المركز الثاني «وقيمة جائزته: 1500 ريال سعودي»: للبحث «تجليات قرآنية»، بقلم: محمود عبدالفتاح المقيّد من فلسطين.

المركز الثالث «وقيمة جائزته: 750 ريالاً سعودياً»: للبحث «حديث القرآن والسنة عن الحامض النووي وكيفية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء»، بقلم: محمود عبدالله إبراهيم نجا من مصر.

المركز الرابع «وقيمة جائزته: 750 ريالاً سعودياً»: للبحث «القرآن وعلوم الأرض»، بقلم: محمود إبراهيم الشربيني من مصر.

المركز الخامس «وقيمة جائزته: 500 ريال سعودي»: للبحث «سيكولوجية الوصف القرآني؛ الجنة مثالاً»، بقلم: السيد محمد الخباز من السعودية.

المركز السادس «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «نبي القرآن في قرآن النبي»، بقلم: زينب مهدي آل حليل من السعودية.

المركز السابع «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «السبع المثاني.. رؤية جديدة في تفسير القرآن»، بقلم: سلمان سعيد آل عبدالله من السعودية.

المركز الثامن «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «فضل قراءة الآيات وقصار السور القرآنية من الكتاب والسنة»، بقلم: جميل طاهر علي المطر من السعودية.

المركز الثامن مكرر «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «آية المباهلة.. الحادثة، الدلالة، النتائج»، بقلم: طاهر بن علي الخلف من السعودية.

المركز التاسع «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «أسلوب الاستفهام في القرآن الكريم»، بقلم: فاطمة عجاج من السعودية.

المركز العاشر «وقيمة جائزته: 150 ريالاً سعودياً»: للبحث «القرآن بين الحقيقة والأسطورة»، بقلم: سلمى محمد حسن آل قيصوم من السعودية.

وتود مؤسسة القرآن نور أن تشير إلى أن البحوث الفائزة لا تعبر آراؤها بالضرورة عن رأي المؤسسة، وستعمد المؤسسة إلى نشر بعضها في إصداراتها «مجلة القرآن نور، أو الكتب» بما يتوافق ومنهجية تلك الإصدارات.

وتتمنى المؤسسة للأخوات والأخوة الذين لم يحالفهم الفوز حظاً وتوفيقاً أكبر في المسابقة الثانية المزمع انطلاقها في شهر رمضان المبارك القادم.