مجلة بشرى في إصدارها الجديد.

شبكة مزن الثقافية

صدر العدد الجديد من مجلة بشرى وهي مجلة اجتماعية تعنى بشؤون المرأة المسلمة تهدف الوصول إلى تنمية واقع المرأة والوصول بها إلى قيادة مجتمع متقدم بما لها من قدرات في التربية والتعليم ومشاركة الرجل في مسيرة الحياة.

في عددها الثاني والثمانون هناك مجموعة مقالات وتحقيقات واستطلاعات وآراء، وكتبت رئيسة التحرير عن دور المرأة العراقية في النهضة الحسينية وكيفية قيامها بأدوار عديدة مستوحاة من واقع النهضة الحسينية من خلال التركيز على رفع ثقافة المرأة إلى المستوى المطلوب لمجابهة التحديات المعاصرة وحمل الإرادة اللازمة لتتمكن من حضورها المستمر وبناء مستقبل مشرق مع أخيها الرجل .


وقد حفل العدد بمجموعة من الاستطلاعات منها:

 b استطلاع بعنوان: كيف نعلم أبناءنا ثقافة الحضور في المجالس الحسينية..
واستطلاع عن علاقة المرأة بالماكياج والكتب تحت عنوان: في وقت أضحت الثقافة أهم الأعمدة في شخصية المرأة البعض يفضلن أقلام الماكياج على شراء الكتب.


كما كانت هناك مقالات أخرى في المجلة كان لها حضور بارز منها:

 b المرأة العراقية شمعة الانتخابات حيث بينت هذه المقالة دور المرأة العراقية في الانتخابات التي جرت في 30/1/2005 والتي لعبت فيها دورا كبيرا في رسم مستقبل العراق حيث لم يشهد العراق انتخابات حرة ومتميزة على مرور التاريخ.


 b وكتبت هدى الموسوي تحت عنوان: (المرأة بين إثبات ذاتها وإنكارها) حيث عالجت مسألة تهميش المرأة لنفسها وابتعادها عن المشاركة الفعالة في الحياة.

 b وكتبت زينب صاحب تحت عنوان: (عيون متألمة وبريئة تصرخ: لا تضربوني أنا إنسان) حيث تناولت موضع العنف الذي أصبح اللغة الوحيدة عند بعض الآباء الذين يتفاهمون بها مع أبنائهم.


 b وكتبت إيمان عبد الرحيم تحت عنوان ((واقع المرأة بين العرف والدين)) التي بينت تاريخ العلاقة الإنسانية وتأثير البيئة المعيشية على كيفية تفكير الفرد تجاه العادات والتقاليد وتأثيرها على دين الفرد المسلم.


 b وكتبت فاطمة الخفاجي تحت عنوان رعاية المرأة في القرآن الكريم حيث تناولت تاريخ المرأة قبل الإسلام وما عانت منه من ظلم وعدم الاهتمام بها خلال تلك الحقب التاريخية، كما بينت الكاتبة من خلال هذه المقالة دور القرآن الكريم في صياغة المرأة لنفسها وكيفية سبل الدفاع عن حقوقها وما لها من حقوق وعليها من واجبات تجاه الزوج والأسرة والمجتمع حيث برهنت من خلال البحث بالحجة على أن المرأة لها أدوار متعددة في تنمية المجتمعات.


 b وتحت عنوان نساء خالدات (أم سلمة) ساهمت الكاتبة انتظار فرج ببحث تاريخي حيث تناولت في موضوعها شخصية هذه المرأة الجليلة ودورها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما لها من خصوصيات في آيات القرآن الحكيم كما تناولت دور أم سلمة في رعاية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة الزهراء عليها السلام والوقوف إلى جانبها والدفاع عن حقوقها.


 b  وتحت عنوان (رحلة البحث عن السعادة) كتبت بثينة مجيد الخفاجي عن مفهوم السعادة ورحلة الإنسان في البحث عن السعادة وتحمله للمشاق وتقديم التضحيات كما تساءلت عن ماهية السعادة وهل هي حقيقة أم خيال، وأين تكمن السعادة حيث قدمت بعض التصورات عن تلك الأسئلة. كما تطرقت الكاتبة إلى مفهوم السعادة في الإسلام والعلاقة بين السعادة في الحياة الدنيا ومدى ديمومتها والسعادة الأخروية.


 b وكتبت هداية الموسوي تحت عنوان المنهج التربوي في منظومة الزهراء حيث بينت اثر التربية في الحياة الاجتماعية  وعلى مستوى النمو الاقتصادي من خلال الدراسات المطروحة وتوفير المناخ النفسي العائلي.


وجاء في العدد موضوعات أخرى مثل:

لمسات أنثى ( لغة الألوان كيف تفهميها).
حديث في ليلة مظلمة
(كربلاء العشق ) والدم
بين رجل وامرأة
همسات إلى ابنتي
خطك يدل على شخصيتك
لماذا يغضب طفلك؟

لزيارة موقع المجلة:
http://www.bshra.com