كافل اليتيم بأم الحمام عشر سنوات من العطاء

بسم الله الرحمن الرجيم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ثم الصلاة والسلام على رسول الله محمد المبعوث رحمةً للعالمين وعلى آله الطاهرين.

 قال العظيم في محكم كتابة الكريم:﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ (220) سورة البقرة

كم هي السعادة التي تغمرنا ونحن نعمل لخدمة شريحة من شرائح المجتمع أوصانا الله عز وجل برعايتهم ومعاشرتهم وأن نسعى لإصلاح شؤونهم.

إن هذه الخدمة التي نقدمها نعمة أنعم الله بها علينا وتوفيق منّ الله به علينا ويجب أن نشكره جل شأنه شعار مشروع كافل  اليتيم بأم الحمامعلى ذلك فقد ورد في الحديث :( من نعم الله عليكم حاجات الناس إليكم)  وبهذه الخدمة أيضاً قد وفقنا لقضاء بعض الحاجات لهذه الشريحة التي حرمت حنان الأبوة وعطفها . جاء في الحديث الشريف : ( من قضى حاجة مؤمن قضى الله حاجته يوم القيامة) نحن مطالبون بأن نرعى أيتامنا من مختلف الجوانب لكي نكون مجتمعاً ينعم بالخير والفضيلة لأن المجتمع لا يكون بخير حتى يكون أيتامه كذلك. قال تعالى ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) سورة الضحى

 فإذا ما حافظنا على أيتامنا وسعينا لرعايتهم أفضل الرعاية فإننا نحظى بالأجر والثواب جاء في الحديث الشريف عن الرسول الأكرم انه قال : ( أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ، فأشار بإصبعيه السبابة والوسطى) وإذا قصرنا في حقهم فإننا محاسبون على ذلك ونحن مطالبون بأن نحفظ حقوقهم وأموالهم . قال تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) سورة النساء

ومن منطلق المسؤولية سعت الجمعية الخيرية لإنشاء  لجنة كافل اليتيم بجهود مباركة من رجال اتصفوا بالإيمان وحب الخير وخدمة المجتمع فبذلوا ما يملكون من جهد في سبيل إنشائها في أفضل الظروف وبتوفيق من الله استطاعوا تشكيل هذه اللجنة قبل عشر سنوات تقريباً.

وضعوا العديد من الخطط الوقتية والمستقبلية وبذلوا الجهود لتحقيق الخطط الوقتية ووفقوا في تحقيقها وكذلك وضعوا الآليات لتحقيق الخطط المستقبلية وها نحن اليوم وبعد عقد من الزمان نرى نتائج تلك الخطط.

ها نحن اليوم نجد واحدة من الخطط التي كانت قبل عشر سنوات خطة مستقبلية وهاهي اليوم واقع نراه واضحاً جلياً للعيان.
 بالأمس "مع بداية تأسيس لجنة كافل اليتيم" كانت التطلعات تدور حول إيجاد مشروع استثماري يوفر دخلاً ثابتاً للجنة كافل اليتيم يساعد على مواجهة كل الظروف الصعبة.

وها نحن اليوم نجد المشروع السكني الخاص بلجنة كافل اليتيم يأخذ طريقه في الإنشاء بخطى واثقة بتوفيق الله وببركة جهود الخيرين من أبناء هذا المجتمع المؤمن المعطاء.

     والطموحات والتطلعات لم ولن تقف عند هذا الحد، فمن ضمن أهداف هذا المشروع انه نقطة انطلاق لتطلعات وطموحات مستقبلية اكبر إن شاء الله تعالى.

وكل ذلك لا يكون إلا بتظافر الجهود ووقوفنا جنباً إلى جنب مع العاملين في هذه الجمعية المباركة.

      إن هذا المشروع سيوفر للجميع فرصة الصدقة الجارية له ولأحبته فلننتهز جميعاً هذه الفرصة. جاء في الحديث الشريف عن الرسول الأكرم ( إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له )
     فهذا المشروع هو من الفرص التي يجب أن ننتهزها ونغتنمها ( اغتموا الفرص فإنها تمر مر السحاب)

     وهنا أود الإشارة إلى جني ثمرة أخرى من ثمار هذا العمل المبارك وهي تشكيل اللجنة النسائية الخاصة بلجنة كافل اليتيم والتي كان لها الأثر الكبير في إثراء ساحة العمل   ومناصفة اللجنة الرجالية في الإبداع والتطوير وكان أول ثمار هذه اللجنة المباركة زيادة إيراد ليلة  التاسع من المحرم من 27 ألف ريال إلى 48 ألف ريال.

     ومن الإبداعات التي قدمتها اللجنة النسائية منذ تأسيها في شهر ذي القعدة من العام المنصرم معرض الفنون التشكيلية الذي أقيم على قاعة الهدى في الفترة من 2-6/3/1426هـ وكان هذا العمل باكورة أعمال هذه اللجنة وقد حظي هذا العمل بمباركة من الجميع ونال إعجاب كل الزائرات والزائرين ، ونتمنى أن يكون هذا العمل انطلاقة موفقة لأعمال إبداعية قادمة إن شاء الله تعالى 
     وقبل الختام أقدم نيابة عن رئيس وأعضاء مشروع كافل اليتيم كل الشكر والتقدير لكل من ساهم ويساهم في دعم أنشطة هذا المشروع الرجالية والنسائية.

كما لا يفوتنا أن نقدم الشكر الجزيل لكل الأعضاء الذين تعاقبوا على هذا المشروع المبارك وبسبب ظروفهم تركوا الفرصة لمن جاؤوا بعدهم ليواصلوا الدرب وليحققوا الإنجازات الطموحة بالهمم العالية.

 وفي الختام نطلعكم على عدد الأيتام الذين يرعاهم المشروع حتى نهاية العام 1425 وهم كالتالي:

بيانات عامة عن مشروع كافل اليتيم بجمعية أم الحمام الخيرية 

عدد اسر الأيتام

30

اسرة

مجموع أفراد أسر الأيتام 

211 فرد
عدد الأيتام الذكور  55  فرد
عدد الأيتام الإناث  43  فرد
عدد الأمهات والبالغات  64  فرد
عدد البالغين الذكور  49  فرد

 

 



 

 

 سائلين من العلي القدير أن يوفقنا جميعا لخدمة مجتمعنا ووطننا ورعاية أيتامنا أفضل الرعاية إنه سميع مجيب الدعاء
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملفات مرفقة
نائب رئيس مشروع كافل اليتيم بجمعية أم الحمام